بالموقع تجد جميع أخبار مدرستنا وتجد أيضا أبداعات معلميها وطلابها ومشاركاتهم المتميزة


    أساليب تعزيز مبتكرة في التعليم النشط

    شاطر
    avatar
    ايمن كمونة

    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009

    أساليب تعزيز مبتكرة في التعليم النشط

    مُساهمة  ايمن كمونة في السبت أبريل 11, 2009 10:46 am

    أساليب تعزيز مبتكرة

    ( 1 ) شجرة النجوم
    - عمل لوحة لشجرة النجوم
    - تعزز إجابات ومبادرات التلاميذ الإيجابية بالنجوم .
    - من يحصل على أكبر عدد من النجوم يكرم بإلباسه وشاح أمير النجوم وتوضع صورته على لوحة الشرف و يعطى هدية في طابور الصباح .
    خلق روح التنافس بين التلاميذ .
    المشاركة و التفاعل الصفي المستمر للحصول على وشاح أمير النجوم .
    غرس الطموح في نفوس التلاميذ .
    ( 2 ) بنك التفوق
    * عمل لوحة للبنك عبارة عن جيوب بلاستيكية بعدد تلاميذ الفصل .
    *تعزز المبادرة الإيجابية من التلميذة بإعطائها " شيك " يقوم التلميذ بصرفه من المعلمة ووضع القطعة المعدنية داخل الجيب البلاستيكي .
    *تدوّن المعلمة في سجل التلميذة الخاص " تاريخ الإيداع و المبلغ "
    * في نهاية الأسبوع يكرّم التلميذ الحاصل على أكبر رصيد بهدية قيمة
    * تحرر ورقة مخالفة للتلميذ الذي يصدر منه سلوك خاطئ أو غير مرغوب فيه و يخصم من رصيده في البنك و يدوّن تاريخ المخالفة و المبلغ المخصوم .
    *تشجيع التلاميذ على التنافس و التفاعل الإيجابي المستمر .
    *ينمي في التلاميذ القدرة على التعامل مع النقود و تشجيعهم على التوفير و الادخار .
    *تجنّب السلوك الخاطئ و تحرّي كل ما هو مرغوب من سلوك و عمل .
    ( 3 ) لوحة أكياس الهدايا
    توضع كرة واحدة داخل الكيس للتلميذ الذي حصل على درجة كاملة في الإملاء أو حفظ السورة القرآنية أو النشيد في الحصة أو أجاب إجابة متميزة و ذلك خلال الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الأربعاء و في نهاية الأسبوع تحسب الكرات و يحصل التلميذ الحاصل على أكبر عدد من الكرات على هدية قيمة .
    توجد روح المنافسة و الإقبال على الحفظ و المذاكرة والاجتهاد .
    لآليء التميز
    *تتكون اللوحة من عدة أصداف بعدد التلاميذ .
    *يوضع كيس أسفل كل صدفة .
    *تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع لؤلؤة في كيسه .
    *بعد انقضاء أسبوعين يتم فرز عدد من اللآلئ بهدية رمزية و توضع صورتها في لوحة الشرف .
    *يتم الإفادة من اللآلئ التي جمعتها كل تلميذة (( مسابقة أجمل ابتكار )) يقوم التلميذ من خلاله بعمل يدوي مميز .
    *تنمية روح التنافس بين التلاميذ .
    *غرس حب العمل اليدوي .
    *تنمية روح الابتكار و الإبداع
    *ربط التلميذة بالبيئة المحلية ..
    تشجيع التلاميذ على بذل الجهد لتحسين مستواهم التحصيلي .
    لوحة الأصابع من خلال الحصص الدراسية اليومية تقوم المعلمة أو المعلم بوضع نجمة على الإصبع . و الإصبع الذي ينتهي من عدد النجوم يحصل التلميذ على هدية . و هكذا مع بقية الأصابع .
    *إثارة روح التنافس بين التلاميذ في جمع عدد أكبر من النجوم للحصول على الهدية .
    *جعل العملية التعليمية مسلية و شيقة لدى التلاميذ .
    ( 4 ) طائرة التفوق والتميز
    *عمل تذكرة دخول للطائرة مثبت عليها صور التلاميذ و مدون عليها نوع التميز مثل القراءة ، الخط ، المشاركة الصفية ، الحفظ ، النظافة ، التعاون ، الأمانة ...
    *تثبت تذكرة الدخول على مقعد التلميذ .
    *عندما يكمل التلميذ رصد الدرجات توضع صورته في الطائرة .
    * تشجيع التلاميذ على الاستمرار في الجد و الاجتهاد .
    *خلق روح التنافس بينهم .
    *ارتفاع مستوى التحصيل لدى معظم التلاميذ .
    إثارة للدافعية للتعلم عند التلاميذ .
    أنا أحب
    مدرستي
    و متميز
    في صفي
    * لوحة خشبية بها صورة تحمل مربع به صور تلاميذ الفصل و بجانب كل صورة شخصية .
    *تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع دائرة على جسم الشخصية .
    *يقاس تميز التلميذ من خلال جمع أكبر عدد من الدوائر .
    * عندما يمتلئ جسم الشخصية بالدوائر يكرم التلميذ بهدية قيمة ويلقب بشخصية الفصل المتميزة .
    *إثارة الدافعية للتعلم و المشاركة لدى التلاميذ .
    إشاعة جو من التنافس الشريف بين التلاميذ .
    ( 5 ) عناقيد العنب
    * عمل لوحة فيها عناقيد للعنب بعدد تلاميذ الفصل و حبات العنب تكون غير ملونة .
    * توضع صورة التلميذ بجانب عنقود العنب
    * جمع التلميذ أكبر عدد من حبات العنب بالمبادرات الإيجابية فيها .
    *يلوّن المعلم حبات العنب في اللوحة كتعزيز للمبادرة الإيجابية من التلميذ .
    *تكرم أول تلميذة تكمل عنقودها بجائزة قيمة .
    يمكن للمعلم استخدام حبات العنب البلاستيكية بدلاً من التلوين .
    *خلق روح المنافسة و المثابرة المستمرة على الحفظ و الفهم و الحل السريع .
    كان لها أثر في تشجيع العادات الصحيحة و السليمة مثل : الغذاء السليم – المحافظة على الصلاة في أوقاتها .
    ( 6 ) سفينة المتفوقين
    *رسم سفينة المتفوقين على لوحة كبيرة باستخدام الألوان الجذابة .
    *تخصيص مكان في اللوحة لوضع صور التلاميذ .
    *رسم نوافذ أعلى كل صورة .
    *توضع النجوم داخل النوافذ .
    *في نهاية كل شهر يتم رصد عدد النجوم و إعطاء هدية للتلميذ الحاصل على أكبر عدد من النجوم .
    * تحفز التلميذ على بذل جهد أكبر للوصول إلى أعلى مرتبة .
    *تنمية حب المنافسة الشريفة
    *تحفز التلميذ على تحسين مستواه .
    *التفاعل الإيجابي الصفي .
    ( 7 ) بنك مصر للتميز العلمي
    *عمل صناديق صغيرة بعدد تلاميذ الفصل و توضع عليها صورهم .
    *يكتب شعار للوحة و هو : " بنك مصر للتميز يدعوك للفوز بجائزة التلميذ المتميز من خلال جمع أكبر رصيد من المال " .
    *عند تعزيز مبادرة التلميذ الإيجابية توضع قطعة معدنية في صندوقه .
    *في نهاية كل أسبوعين يكرم التلميذ الذي استطاع جمع أكبر عدد من القطع المعدنية في طابور الصباح .
    *إثارة الدافعية للتعلم عند التلاميذ .
    *إشاعة جو من المنافسة الشريفة بين التلاميذ .
    ارتفاع مستوى التلاميذ .
    ( 8 ) لوحة الأحرف الذهبية
    *وضع عدد من الأكواب بعدد تلاميذ الفصل على اللوحة .
    *يرقم كل كوب برقم معين و هذه الأرقام بعدد تلاميذ الفصل .
    *يحفظ كل تلميذ رقم كوبه على اللوحة .
    *وضع سلة بها كمية كبيرة من أحرف الهجاء الذهبية
    *يحصل التلميذ على حرف أو أكثر مقابل مبادرته الطيبة .
    *بعد انقضاء شهر يكرم التلميذ التي جمع أكبر قدر من الحروف الذهبية المرتبة بإعطائه هدية قيمة .
    *المشاركة الإيجابية في الفصل .
    *تساعد على حفظ أحرف الهجاء و تمييزها .
    *تساعد على إتقان العد .
    *تحفز التلاميذ الضعاف على بذل الجهد


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 12:15 am