برنامج جوائز الامتياز المدرسى" 2 "
<H1>الهدف العام للبرنامج :
يستهدف برنامج جوائز الامتياز المدرسى" 2" التركيز على جودة تطوير الأداء المدرسى الشامل من أجل إعداد المدارس للاعتماد التربوى. </H1>
<H1>الأهداف الإجرائية:
توظيف الدروس المستفادة من المرحلة الأولى من برنامج جوائز الامتياز المدرسى " 1 " من خلال تقييم فاعلية تطبيق خطط تطوير الأداء المدرسى الشامل، وطرائق التدريب، والأنشطة التدريبية ، وأدوات التقويم، وذلك فى تفعيل إستراتيجيات وأنشطة المرحلة الثانية للبرنامج . </H1>
- تقديم الدعم الفنى لوزارة التربية والتعليم فى بناء خطط التطوير المدرسى وطرائق التدريب والمواد التدريبية وأدوات التقويم من أجل تنفيذ الدورتين القادمتين للبرنامج والاستمرارية فى مكافأة الأداء المتميز للمدارس فى ضوء المعايير القومية للتعليم.
- تقديم المشورة الفنية لوزارة التربية والتعليم فى نشر المعلومات وتوظيفها فى تدعيم التطوير المدرسى.
- المتابعة الميدانية الدورية خلال تنفيذ مراحل المشروع، لتقييم التقدم فى تنفيذ الخطة الشاملة لتطوير المدرسة واختيار المدارس الفائزة .
- تقييم مدى فاعلية البرنامج فى تهيئة المدارس للجودة والاعتماد التربوى وتقييم حجم ونوعية المكافآت المقدمة للفرق الفنية بالمدارس لاستمرارية عملية التطوير.
- الحصول على دعم القطاع الخاص لتدعيم التنافس الأكاديمي المتميز.
<H1>خطة تنفيذ البرنامج:
يتم تنفيذ البرنامج طبقا للخطة الإجرائية التالية: </H1>
- تقييم طرق ومعايير وخطط التطوير والدروس المستفادة من المرحلة الأولى وإعداد التوصيات والمقترحات لوزارة التربية والتعليم لتيسير إدارة الدورتين القادمتين للمشروع من اجل استمرارية فعاليات البرنامج.
- تدريب وتقديم الدعم الفنى للمدارس فى ضوء المعايير القومية للتعليم ، وتشجيعهم على تنفيذ الآتى : -
- بناء فرق التطوير.
- إجراء دراسة التقييم الذاتى .
- بناء وتنفيذ ومتابعة خطط تطوير الأداء المدرسى فى ضوء المعايير القومية للتعليم.
- نقل التدريب إلى أعضاء المجتمع المدرسى.
<H1>النتائج المتوقعة من البرنامج:-
يتوقع فى نهاية البرنامج أن تتحقق النتائج التالية : - </H1>
- زيادة التوعية على المستوى القومى بأهمية تطوير التعليم، ونشر تلك الثقافة بين كل من الممارسين التربويين، والمهتمين بالتعليم، والآخرين المؤثرين فى عمليات تعليم وتعلم التلاميذ.
- زيادة الوعى لدى قطاعات المجتمع الأخرى حول برامج تطوير التعليم بناء على المعايير القومية للتعليم.
- زيادة قدرة مدارس مرحلة التعليم الأساسي (إعدادي /ابتدائي) على مستوى الجمهورية على تنفيذ مراحل خطة تطوير المدرسة لزيادة الوعى بين الممارسين التربويين بكيفية تطوير المدرسة.
- زيادة قدرة وزارة التربية والتعليم فى استمرارية تطبيق برنامج جوائز الامتياز للمدارس التى تحقق تطويرًا فى أدائها بناء على المعايير القومية للتعليم .
- زيادة الوعى بدور المشاركة المجتمعية ومشاركة القطاع الخاص فى وصول المدارس إلى الأداء المتميز.
- تفعيل دور الحكومة إليكترونية بوزارة التربية والتعليم فى إدارة عمليات الجودة والاعتماد التربوى.